الرئيسية / المدونة والمقالات / معلومات هامة لمن يريد معرفة مدة الـ حمل عند انثى كلب

معلومات هامة لمن يريد معرفة مدة الـ حمل عند انثى كلب

مدة الـ حمل أو الفترة الزمنية للـ حمل عند انثى الـ كلبة :

تتراوح مدة الحمل عند الـ كلبة من 60 الى 65 يوم ،حسب المناخ والتغذية وعوامل اخري …….
حيث انه يبدأ في اسبوع الرابع أو الخامس سلوك ومشية انثى الكلبة بالتغير ،وكذلك ينتفخ بطنها ويتدلى نحو الاسفل وتنتفخ حلماتها.
وتمضي الكلبة في الاسبوع الاخير معظم وقتها في النوم وتقل حركتها ،وكذلك تمتنع عن القفز ويزداد تبولها اكثر من العادة.

ظهور بعض علامات قبل ولادة انثى كلب :

تظهر بعض علامات قبل ولادة حيث تكون كلبة في حالة توتر شديد وتلهث بشكل سريع اكثر من العادة وتئن بشكل خفيف وتمتنع عن الاكل والتعب ظاهر عليها وتبدأ بالبحث عن مكان تهيئه لوضع حملها.
ويفضل ان نجهز لها صندوق خشبي ،طوله مترين وعرضه متر ويبلغ ارتفاع حوافه او جوانبه من 30 الى 40 سم ،ويبطن من داخل بقماش سميك.

ولادة أو وضع عند انثى الـ كلبة :

تحتاج الكلبة الى تواجد صاحبها معها اثناء ولادة حيث يناديها باسمها ويشجعها ويلاطفها ويردد كلمات محببة لها مثل ( احسنت – جيد – اوكي – برافو ….. ) ،وذلك عندما تبدأ لحظة خروج الماء من رحمها ،حيث تبدأ بالولادة جروا بعد اخر كل 15 دقيقة تقريبا ،اما اذا زادة المدة بين الجرو واخر اكثر من ساعة فيتوجب عليك استدعاع طبيب بيطري في الحال.
حيث ينزل الجرو ضمن كيس او غلاف من الجلاتين ،حيث تقوم الكلبة بتحرير الجراء من الكيس وتقوم بقضم حبل السرة بواسطة اسنانها وتقوم بلععق ولحس الجراء لنتظيفهم وتنشيفهم وبعث الحرارة في جسمهم.
ومن المعروف ان الـ كلبة انها تهتم اكثر بالجرو القوي والذي يتمتع بالصحة الجيدة اكثر من غيرة من الجراء الضعيفة.
ومالك الـ كلبة يجب ان لا يخاف ولايجزع عند رؤية الـ كلبة تأكل أحد صغارها بعد موته ،فذلك يعد امر طبيعي خلقها الله عز وجل وجعله في غريزتها ،حيث انه كل ما يتوجب على مالك الكلبة مساعدتها اثناء ولادتها والاهتمام ورعاية الجراء بعد الولادة ،وبشكل خاص اذا كان عدد الجراء يزيد عن اربعة ( حيث انه في بعض الاحيان قد تضع الكلبة من 3-13 جرو ).
اذا كان عدد جراء المولودة يزيد عن اربعة فان حليب الام لا يعد كافيا لارضاع الجراء ،مما يتوجب استعمال الرضاعة الاصطناعية للكلب الذي لا يستطيع الوصول لـ حلمات امه بين تدافع اخوته ،وذلك بسبب ضعفة وصغر حجمه.
ويجب الانتباه الى عدم تقديم وجبات دسمة للـ كلبة بعد الولادة بشكل مباشر ،انما يجب تقديم الحليب الفاتر وتقديم الوجبات الدسمة بعد مرور اربع ساعات من بعد الولادة.

شاهد أيضاً

اشرس كلاب في العالم

اخطر كلاب بالعالم يتفاوت مدى خطر وشراسة كلاب من سلالة إلى أخرى وأحياناً ضمن نفس …